بوابة المساء الاخبارية .. بث مباشر لرصد هلال شهر رمضان في الأردن عبر قناة رؤيا الإخبارية

فريق رؤيا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تنقل قناة "رؤيا" مشاهد رصد هلال شهر رمضان في الأردن اليوم الأحد بشكل مباشر للمواطنين.

ويترقب الأردنيون تحري هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم حيث دعا سماحة مفتي عام المملكة الدكتور أحمد الحسنات، عموم المواطنين والمقيمين في الأردن إلى تحري رؤية هلال رمضان.

وقال الحسنات في وقت سابق إن مديريات الإفتاء في كافة المحافظات ستفتح أبوبها لاستقبال الشهادة برؤية هلال شهر رمضان المبارك.

ومن المتوقع أن تبدأ العديد من الدول الإسلامية شهر رمضان يوم الاثنين 11 آذار/ مارس 2024، بينما ستبدأ بعض الدول الأخرى الثلاثاء 12 آذار/ مارس، وذلك اعتمادًا على إمكانية رؤية هلال رمضان.

وخصصت قناة رؤيا تغطية خاصة لمتابعة ورصد هلال غرة شهر رمضان عبر قناتها الإخبارية وجميع منصاتها.

وبحسب مركز الفلك الدولي، فإن رؤية هلال رمضان يوم الأحد 10 آذار/ مارس غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.

وأشار "الفلك الدولي" إلى أنه يوم الاثنين 11 آذار/ مارس، يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة نسبيا من جميع مناطق العالم الإسلامي.

وأوضح المركز في بيان له أنه سيحدث الاقتران المركزي يوم الأحد 10 آذار/ مارس، وأن رؤية الهلال غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.

وبين "الفلك الدولي" وضع الهلال الأحد 10 آذار/مارس في بعض المدن العربية والإسلامي، لافتا إلى أن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في العاصمة عمان والقدس يغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و35 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.6 درجة، وفي مكة المكرمة يغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و22 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.4 درجة، أما في القاهرة يغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 07 ساعات ودقيقتان، وبعده عن الشمس 3.7 درجة.

وتجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 29 دقيقة، وأقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 15 ساعة و33 دقيقة، وأقل بعد للهلال عن الشمس أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 7.6 درجة. ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره

وبعده عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى مثل بعده عن الأفق وقت رصده.

وبحسب الفلك الدولي، فإن رؤية الهلال يوم الإثنين 11 آذار/ مارس ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من جميع مناطق العالم الإسلامي، ويمكن لمن يرغب رؤية الهلال في ذلك اليوم النظر جهة الغرب بعد غروب الشمس بحوالي 15 إلى 25 دقيقة من مكان أفقه الغربي مكشوف، والبحث عن الهلال قريبا من المنطقة التي غابت عندها الشمس، فيحينها سيبدو الهلال نحيلا وقريبا من الأفق، وسرعان ما سيغيب هو الآخر بعد غروب الشمس بحوالي 60 إلى 80 دقيقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق